کد مطلب:219571 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:142

کیف نتغلب علی عقبة التسمید بالکیماویات؟
أ - أن یلتزم تاجر حبوب موثوق، أو أكثر فی كل محافظة باستیراد القمح غیر المسمد بالكیماویات من محافظتی (درعا والسویداء) و أن یضعها فی عبوات مختومة باسم متجره سعة كیلو غرام أو أكثر.

ب - أن یخصص المزارعون فی محافظاتهم دونما واحدا أو أكثر من ممتلكاتهم لا یسمدونه بالكیماویات بل بالأسمدة الحیوانیة اذا أمكن و هو



[ صفحه 204]



الأفضل، فیزرعونه بالقمح، فیأخذ هو من محصوله حاجته ویبیع الآخرین ما یحتاجونه، و هكذا یعم القمح الصالح للبرعمة سائر القطر بأسعار شعبیة.

ج - أن یقوم أحد المصانع الغذائیة تحت اشراف و زارة الصحة بمعالجة القمح المبرعم بما یجففه دون تلف فیتامیناته و أحماضه، فیوزعه فی عبوات بلاستیكیة جاهزة للأكل. و ذلك علی نسق ما یجری الیوم فی الدول الغربیة. و قد أهدانی صدیق عبوة مبرعمة مستوردة من السعودیة سعة نصف كغ بأسعار مرتفعة لوجبة یومیة مقدارها ملعقة واحدة.

د - و تعمیما لمكافحة التلوث الغذائی العام علی أوسع نظاق مستطاع، یزرع كل مزارع ما تحتاجه أسرته من الخضار والحبوب فی مساحات محددة بلا أسمدة كیماویة، بل بالأسمدة العضویة، و كذلك الأمر بصدد ما تحتاجه من الفواكه. وحبذا لو یستطیع انتاج ما تحتاجه من البیض والدواجن بالأغذیة الطبیعیة وبلا هرمنة.